القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار [LastPost]

أول أمراة حصلت علي جائزة نوبل وكانت في الفيزياء -ماري كوري

The first woman to win the Nobel Prize was in physics

 أول أمراة حصلت علي جائزة نوبل وكانت في الفيزياء  ماري كوري
 أول أمراة حصلت علي جائزة نوبل وكانت في الفيزياء -ماري كوري 


نبذة عن حياة ماري كوري واهم انجازاتها العلمية:

     ولدت ماريا سكلودوكا كوري في وارسو، في القسم الروسي لبولندا، في 7 نوفمبر1867. كانت كوري أول امرأة تحصل على جائزة نوبل وهي الشخص الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل في علمين  مختلفتين. درست الفيزياء في السوربون في باريس وعملت في مختبر جبرائيل ليبمان. وفي أطروحتها قررت دراسة ظاهرة غريبة اكتشفت في عام 1896 من قبل هنري بيكريل في اليورانيوم. في عام 1898 اكتشفت أن الثوريوم له أيضا هذه الخاصية، التي تدعي بالنشاط الإشعاعي. في العام نفسه، عملت مع زوجها بيير كوري،علي اكتشاف العناصر المشعة البولونيوم والراديوم. في عام 1903 حصلت ماري كوري على درجة الدكتوراه، وجائزة نوبل في الفيزياء، التي شاركتها مع زوجها وبيكيريل لدراستهم للنشاط الإشعاعي. وبعد ثلاث سنوات توفي بيير في حادث سير. ماري خلفته كأستاذة للفيزياء في السوربون، لتُصبح أول أستاذة في الجامعة. في عام 1911 كانت كوري الفائز الوحيد بجائزة نوبل في الكيمياء لعزل الراديوم.ولبقية حياتها المهنية درست كوري المواد المشعة والتطبيقات الطبية المحتملة. للأسف لم تكن تعرف المخاطر الصحية لبحثها، ونتيجة لذلك توفيت بسبب سرطان الدم في عام 1934. وجاءت وفاتها بعد شهورفقط من  اكتشاف ابنتها  إرين النظائر المشعة الجديدة.

أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب.


     في 27 نوفمبر 1895. أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم تمنح جائزة نوبل سنويًا من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم والأكاديمية السويدية ومعهد كارولينسكا واللجنة النرويجية لجائزة نوبل لأشخاص قاموا بمساهمات بارزة في مجالات الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء وأخيرًا العلوم الاقتصادية. جميع مجالات الجائزة باستثناء العلوم الاقتصادية نشأت عام 1895 على يد ألفريد نوبل الذي أمر أن تقرر الجوائز بواسطة مؤسسة نوبل. أما جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية فقد نشأت عام 1968 عن طريق بنك السويد المركزي والمصرف المركزي بالسويد، على أن تمنح لمن يساهم بصورة بارزة في مجال الاقتصاد. تُمنح كل جائزة من قبل لجنة منفصلة، فتمنح الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جوائز مجالات الفيزياء والكيمياء والاقتصاد، أما الأكاديمية السويدية فتمنح جوائز مجال الأدب، ويمنح معهد كارولينسكا جوائز مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء، وأخيرًا لجنة جائزة نوبل النرويجية تمنح جائزة مجال السلام.ويمنح كل فائز ميدالية وشهادة وجائزة مالية اختلفت قيمتها عبر السنوات.


    حتى عام 2015، مُنِحَت الجائزة إلى 822 رجلًا و48 امرأة و26 منظمة.فازت 16 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و4 في مجال الكيمياء واثنتان في مجال الفيزياء وفازت واحدة وهي إلينور أوستروم بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل.وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها فازت خمسة نساء بالجوائز. وآخر النساء فوزًا بالجوائز هما تو يويو وسفيتلانا أليكسييفيتش (2015).



كتب فيزياء ورياضيات يمكنك الحصول عليها👇👇👇👇

للحصول علي أفضل 500 كتاب فيزياء 👈👈مكتبة الفيزياء الالكترونية

 أفضل 150 كتاب رياضيات 👈👈👈 مكتبة الرياضيات الجامعية والمدرسية














تقيم المحتوي:

تعليقات